4 عوامل تزيد من نعاس الحامل في الأشهر الأولى من الحمل

4 عوامل تزيد من نعاس الحامل في الأشهر الأولى من الحمل

نعاس الحامل في الاشهر الاولى

تتغيّر الحالة الجسديّة لدى بعض النساء خلال الحمل. وقد يشعرن بالكثير من الأعراض مثل الغثيان، الإمساك، الخمول، التعب وغيرها. ومن الأعراض الشائعة أيضاً النعاس في الأشهر الأولى وذلك مع التغيّرات التي تؤثّر على هرمونات الجسم.


أسباب نعاس الحامل في الأشهر الأولى


تشعر بعض النساء الحوامل بالرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة وكثيرة خلال فترات النهار وبالأخص في الأشهر الأولى من الحمل، ويعود ذلك للكثير من الأسباب والعوامل التي تختلف من حالةٍ الى أخرى:

- تغيّر هرمونات الحمل وينتج عنه الكثير من الأعراض بينها النعاس، وهنا نُشير الى أنّ هرمون البروجسترون الذي يعدّ سبباً مهماً لكثرة نوم الحامل لأنّه يسبّب لها الخمول والشعور بالإرهاق. وهذه من التغيّرات الطبيعية التي تحدث لتهيئة جسم الحامل لتكوين الجنين، إذ يبدأ الجسم بإنتاج كمية إضافية من الدمّ لتغذية الجنين، ولذلك تشعر المرأة بقلّة نشاط وخمول ورغبتها بالنوم لفترات طويلة.

- شعور المرأة بالإجهاد والتعب والإرهاق، وبالتالي تتكرّر عليها الرغبة الملّحة بالنوم المتكرّر.

- نقص نسبة الحديد لدى في الدّم من العوامل التي تؤثّر على الحامل بشكلٍ كبير. لذا في حال كانت تُعاني من هذه المشكلة سيزيد لديها الشعور بالتعب والرغبة بالنوم.


مدّة إستمرار نعاس الحامل خلال فترة الحمل


إنّ شعور المرأة الحامل بالتعب والرغبة بالنوم لساعات طويلة، يستمرّ غالباً منذ بداية الحمل حتّى ثلاثة أشهر. وهي المرحلة الأولى من تكوين الجنين، وبعد إنتهائها تبدأ الحامل بإستعادة نشاطها وحيويتها تدريجياً، وتحديداً في الثلث الثاني من الحمل، وليس كثرة النوم فحسب، بل أن نسبة كبيرة من أعراض الحمل المزعجة قد تختفي بإنتهاء الشهر الثالث منه.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


تابعي المزيد من المواضيع حول الحمل عبر موقع صحتي:

هذه الخضار مفيدة جداً للحامل ويجب إدراجها على نظامها الغذائي

لماذا تعاني الحامل من الامساك؟

هل فعلاً يسبّب الحمل حموضة المعدة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟